هل لديك فكرة عن لعبة كانت تختمر لسنوات؟ ماذا لو كنت تستطيع أن تنقل هذه الفكرة إلى الحياة ، حتى بدون تجربة تطوير اللعبة؟ في هذه الأيام ، يمكن لأي شخص إنشاء لعبة فيديو مع البرنامج المناسب وقليلًا من المعرفة الفنية.
بالطبع ، هذا لا يعني أن تطوير اللعبة سهل. حتى لعبة بسيطة مثل Flappy Bird أو Tetris تتطلب بذل جهد إذا كنت تريد أن تبدو رائعة وتشعر بالراحة. ولكن بفضل أدوات البرمجيات المجانية لتطوير الألعاب ، فإن اللعبة التي ربما كانت تستغرق سنة واحدة يمكن تصنيعها الآن يمكن إجراؤها في أشهر أو أيام - أحيانًا حتى بدون أي كود!
إليك أفضل أدوات وبرامج تطوير الألعاب المجانية التي يمكنك استخدامها لبدء صنع لعبة أحلامك اليوم.
ملاحظة: هذه القائمة مرتبة من الأقل تعقيدا إلى الأكثر تعقيدا. أدوات تطوير اللعبة المجانية الأكثر بساطة أسهل في التحصيل ، لكن لها قيود أكثر. مع انخفاض القائمة ، ستحصل على المزيد من المرونة ولكن منحنيات التعلم أكثر حدة .
Construct 3
لا حاجة البرمجة. يعد Construct 3 هو الخيار الأفضل إذا لم تكتب مطلقًا سطرًا من التعليمات البرمجية في حياتك. أداة تطوير اللعبة هذه تعتمد على واجهة المستخدم الرسومية بالكامل ، مما يعني أن كل شيء يسحب ويصيب. يتم تطبيق منطق اللعبة والمتغيرات باستخدام ميزات التصميم التي يوفرها التطبيق نفسه.
إنشاء مرة واحدة ، نشر في كل مكان. إن جمال Construct 3 هو أنه قادر على التصدير إلى عشرات المنصات والتنسيقات المختلفة ، وليس عليك تغيير شيء واحد في اللعبة لاستيعاب هذه الخيارات المختلفة. بمجرد الانتهاء من لعبتك ، يمكنك التصدير إلى HTML5 و Android و iOS و Windows و Mac و Linux و Xbox One و Microsoft Store والمزيد.
الكثير من الوثائق. يحتوي الإصدار 3 على بعض من أفضل وأشمل الوثائق التي رأيتها على الإطلاق لأداة تطوير ألعاب. بالإضافة إلى ذلك ، هناك المئات من البرامج التعليمية التي ستساعدك على فهم المفاهيم من الأساسية إلى المتقدمة ، ويكون مجتمع المنتدى نشطًا للغاية إذا احتجت للمساعدة.
متجر الأصول. معظم المبرمجين ليس لديهم مهارات في الفن أو الموسيقى أو الرسوم المتحركة. لكن هذا جيد مع Construct 3 لأنه يمكنك دائمًا تصفح وشراء الأصول الجاهزة من متجر Scirra. معظم حزم الأصول ليست سوى بضعة دولارات ، ولكن يمكن للأشياء من الدرجة المهنية السعر 30 دولار أو أكثر. يمكنك أيضًا شراء ألعاب نموذجية من مصدر ، والتي يمكن أن تكون مفيدة لدراسة وتعلم النصائح والحيل الجديدة.
التسعير. يحتوي الإصدار المجاني على جميع الميزات الأساسية ولكنه يقتصر على 25 حدثًا ، وطبقتين من الكائنات ، واثنان من المؤثرات الخاصة في وقت واحد ، وخط ويب واحد ، ولا توجد وظائف متعددة اللاعبين ، ويمكنهما التصدير فقط إلى HTML5 ، وعدم وجود إذن لبيع الألعاب. الرخصة الشخصية هي 99 دولار في السنة وترفع كل هذه القيود.
GameMaker Studio 2
السحب والإفلات أو كود. مثل Construct 3 ، يتيح لك GameMaker Studio 2 إنشاء ألعاب بأكملها باستخدام أكثر من واجهة السحب والإفلات للمتغيرات ومنطق اللعبة. ولكن على عكس Construct 3 ، يمنح GameMaker Studio 2 مزيدًا من القوة من خلال Game Maker Language ، وهي لغة نصية تشبه لغة C مع الكثير من المرونة.
إنشاء مرة واحدة ، نشر في كل مكان. بمجرد الانتهاء من لعبتك ، يمكنك التصدير إلى أي عدد من المنصات والتنسيقات دون الحاجة إلى ضبط التعليمات البرمجية الخاصة بك: Windows و Mac و Linux و HTML5 و Android و iOS و Nintendo Switch و PlayStation 4 و Xbox One والمزيد. للأسف ، لا تسمح النسخة المجانية بالتصدير إلى أي منصات.
تاريخ طويل. GameMaker Studio 2 عبارة عن إصدار تم إعادة كتابته من الصفر لـ Game Maker: Studio ، والذي بدأ في عام 1999. يعد اليوم أحد أكثر محركات تطوير الألعاب المجانية شيوعًا ونشاطًا المتاحة حاليًا. يتم إصدار إصدارات جديدة مع تحديثات الميزات على فترات منتظمة.
المدمج في الميزات المتقدمة. يعد GameMaker Studio 2 رائعًا لأنه يدعم الكثير من ميزات جودة الحياة المثيرة للاهتمام مباشرةً ، مثل القدرة على إضافة عمليات الشراء داخل التطبيق إلى لعبتك ، والتحليلات في الوقت الفعلي حول كيفية قيام المستخدمين باللعب ، المصدر التحكم والشبكات متعددة اللاعبين والتوسعة من خلال ملحقات الجهات الخارجية. يحتوي أيضًا على محررين مضمنين للصور والرسوم المتحركة والتظليل.
التسعير. يمكن استخدام الإصدار المجاني إلى أجل غير مسمى ، لكن له قيود على مدى تعقيد ألعابك. تكلف خطة Creator 39 دولارًا سنويًا وتسمح بالتصدير إلى Windows و Mac. أو يمكنك إلغاء تأمين الصادرات الفردية لكل مرة بشراء دائم لمرة واحدة: سطح المكتب مقابل 99 دولارًا و HTML5 مقابل 149 دولارًا و Amazon Fire مقابل 149 دولارًا و Android / iOS مقابل 399 دولارًا. تتوفر الصادرات لـ Nintendo Switch و PlayStation 4 و Xbox One مقابل 799 دولارًا في السنة لكل منها.
Unity
يدعم 2D و 3D. بدأت Unity كمحرك ثلاثي الأبعاد ، لكنها أضافت في نهاية المطاف دعمًا رسميًا ثنائي الأبعاد في عام 2013. على الرغم من أنها قادرة تمامًا على إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد ، إلا أنك قد تصادف وجود خلل أو خلل في بعض الأحيان نظرًا لأن نظام Unity’s 2D مرتبط فعليًا بنظامه ثلاثي الأبعاد الأساسي. هذا يعني أيضًا أن الوحدة تضيف الكثير من العبء غير الضروري إلى ألعاب ثنائية الأبعاد ، مما قد يؤثر على الأداء.
تصميم قائم على المكونات. لم تتوحد الوحدة مع تصميم الكيان المكون ، لكن كان لها يد كبيرة في الترويج له. باختصار ، كل شيء في اللعبة هو كائن ويمكنك إرفاق مكونات مختلفة بكل كائن ، حيث يتحكم كل مكون في بعض جوانب سلوك الكائن ومنطقه.
استخدام واسع النطاق والتوثيق. لتحقيق أقصى استفادة من الوحدة ، ستحتاج إلى استخدام C #. الخبر السار هو أن Unity مستخدمة على نطاق واسع - بين مطوري الألعاب الهواة والمخضرمين على حد سواء - بحيث تجد الآلاف من البرامج التعليمية الرائعة للوحدة في جميع أنحاء الويب لمساعدتك على البدء. لدى الوحدة نفسها أيضًا العديد من سلاسل الفيديو المتعمقة للمبتدئين ، والوثائق المقدمة ممتازة.
إنشاء مرة واحدة ، نشر في كل مكان. يتمتع Unity بأوسع دعم للتصدير لأي محرك ألعاب: Windows و Mac و Linux و Android و iOS و HTML5 و Facebook وجميع أنواع أنظمة VR مثل Oculus Rift و Steam VR ، بالإضافة إلى العديد من لوحات تحكم الألعاب مثل PlayStation 4 و Xbox One ، نينتندو وي يو ، ونينتندو سويتش.
متجر الأصول. تريد نظام minimap في لعبتك؟ أو ماذا عن حل الشبكات التجارية؟ ربما تحتاج إلى نماذج ثلاثية الأبعاد ورسومات HUD وملمسات بيئية؟ أو حتى نظام حوار آر بي جي العمل والمغامرة؟ يمكنك الحصول على كل هذا وأكثر من ذلك على Unity Asset Store ، والكثير منها متاح مجانًا.
التسعير. الخطة الشخصية مجانية تمامًا ولا تقيد أي ميزات للمحركات ، طالما أنك تكسب أقل من 100000 دولار من الإيرادات السنوية من الألعاب. تعد خطة Plus ضرورية حتى 200000 دولار من العائدات السنوية ، وتفتح أيضًا "المظهر المظلم" المرغوب فيه للمحرر. بعد ذلك ، ستحتاج إلى خطة Pro ، والتي تتيح إيرادات غير محدودة.
يدعم 2D و 3D. مثل Unity ، تدعم Godot إنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد. على عكس الوحدة ، فإن دعم جودو أفضل بكثير. تم تصميم الجانب ثنائي الأبعاد للمحرك بعناية من البداية ، مما يعني أداء أفضل ، وأخطاء أقل ، وسير عمل عام أنظف.
التصميم القائم على المشهد. تعتبر طريقة Godot في تصميم الألعاب فريدة من نوعها حيث يتم تقسيم كل شيء إلى مشاهد - ولكن ليس نوع "المشهد" الذي تفكر فيه. في Godot ، المشهد هو مجموعة من العناصر مثل العفاريت والأصوات و / أو النصوص. يمكنك بعد ذلك دمج مشاهد متعددة في مشهد أكبر ، ثم دمج تلك المشاهد في مشاهد أكبر. يجعل منهج التصميم الهرمي هذا من السهل جدًا البقاء منظمًا وتعديل العناصر الفردية وقتما تشاء.
لغة برمجة مخصصة. يستخدم Godot نظام السحب والإفلات للحفاظ على عناصر المشهد ، ولكن يمكن تمديد كل عنصر من هذه العناصر من خلال نظام البرمجة النصية المدمجة ، والذي يستخدم لغة مخصصة مثل Python تسمى GDScript. إنها سهلة التعلم وممتعة الاستخدام ، لذلك يجب أن تجربها حتى إذا لم تكن لديك تجربة تشفير.
إنشاء مرة واحدة ، نشر في كل مكان. يمكن لـ Godot النشر على العديد من الأنظمة الأساسية مباشرة ، بما في ذلك Windows و Mac و Linux و Android و iOS و HTML5. لا توجد عمليات شراء أو تراخيص إضافية ضرورية ، على الرغم من أنه قد يتم تطبيق بعض القيود (مثل الحاجة إلى وجود نظام Mac لنشر نظام Mac ثنائي).
المدمج في الميزات المتقدمة. Godot يتكرر بسرعة مفاجئة لمحرك اللعبة. هناك إصدار رئيسي واحد على الأقل كل عام ، وهو ما يفسر كيف يحتوي على العديد من الميزات الرائعة بالفعل: الفيزياء ، وما بعد المعالجة ، والشبكات ، وجميع أنواع المحررين المدمجين ، والتصحيح المباشر وإعادة التحميل الساخن ، والتحكم في المصدر ، والمزيد.
مصدر مجاني ومفتوح. إن Godot هي الأداة الوحيدة في هذه القائمة والتي هي بالفعل مجانية من خلال وعبر. نظرًا لأنها مرخصة بموجب ترخيص MIT ، فيمكنك استخدامها معًا وتريد بيع الألعاب التي تقوم بها دون أي قيود. يمكنك حتى تنزيل الكود المصدري للمحرك وتعديله! (تم ترميز المحرك في C ++.)
التي وضعتها الماجستير الصناعة. من بين جميع الأدوات في هذه القائمة ، فإن UE4 هي الأكثر احترافية. تم إنشاؤه من الصفر من قبل العباقرة وراء امتياز Unreal - الأشخاص الذين يعرفون ما هو مطلوب في محرك أعلى الرف وما يلزم لتقديم ميزات الجيل القادم. إنهم يعرفون بالضبط ما يفعلونه.
ميزات المحرك المتطورة. أحد مبادئ القيادة في UE4 هو السماح لك بالتكرار والتطور بأسرع ما يمكن ، حتى تحصل على ميزات مثل التصحيح المباشر ، إعادة التحميل الساخنة ، خط أنابيب الأصول المبسط ، معاينات اللعبة الفورية ، بالإضافة إلى مئات الأصول والأنظمة المضمنة مثل الذكاء الاصطناعي ، السينمائي الأدوات وتأثيرات ما بعد المعالجة والمزيد.
لا رمز ضروري. نقطة البيع الفريدة في UE4 هي نظام Blueprint ، والذي يتيح لك إنشاء منطق لعبة دون لمس أي رمز. إنه متقدم بما فيه الكفاية بحيث يمكنك إنشاء ألعاب بالكامل ، حتى الألعاب المعقدة ، دون فتح محرر مصدر. ولكن إذا كنت ترغب في ترميز المخططات الخاصة بك ، فيمكنك القيام بذلك أيضًا.
أفضل البرامج التعليمية على هذا الكوكب. تحتوي قناة UE4 على YouTube على أكثر من 800 مقطع فيديو يأخذك عبر كل شبر من المحرك ، وتتراوح مدة معظم مقاطع الفيديو هذه بين 20 و 60 دقيقة. هذا محتوى أكثر مما ستحصل عليه من دورة دراسية لمدة فصل دراسي في الجامعة. إذا كنت بحاجة إلى إرشادات خطوة بخطوة ، فقد قمت بتغطية UE4.
إنشاء مرة واحدة ، نشر في كل مكان. بدأت ترى نمط هنا؟ جميع أفضل المحركات تسمح بالتصدير السلس إلى منصات متعددة ، و UE4 ليست استثناء: Windows و Mac و Linux و Android و iOS و HTML5 و PlayStation 4 و Xbox One و Oculus VR وغيرها.
التسعير. كمستخدم مجاني ، يمكنك الوصول إلى المحرك بالكامل (بما في ذلك شفرة المصدر). ما عليك سوى دفع 5 ٪ من العائدات على جميع الإيرادات بعد أول 3000 دولار تكسب كل ربع في اللعبة. بمعنى آخر ، تبدأ فقط في الدفع عند نجاح لعبتك.
تعليقات
إرسال تعليق